السبت، 19 أبريل 2008

بحث

1- التعريف بالبحث
1-1 المقدمة واهمية البحث
يستمر التقدم في جميع الميادين بشكل يجعل الانسان في تسابق مع الزمن وان مجال التربية الرياضية هو احد تلك الميادين والذي احتل مكانة مرموقة وباصدار ليتقدم على الكثير منها ووصل الى مصافي الميادين المتقدمة , كل ذلك جاء عن طريق البحث العلمي المبني على اسس علمية .
تعد الكرة الطائرة من الانشطة التي تمتلك حيزا كبيرا في ذلك الميدان الواسع . تلك اللعبة التي تشغل الكثير من الباحثين والتي صارت في الاونة الاخيرة استعراض للقدرات التي يمتلكها الانسان سواء كانت بدنية او مهارية حيث صارت تتقدم بسرعة كبيرة
اصبح الارسال سلاحا فعالاص في ايدي الفرق المتقدمة ويعد الارسال الساحق احد انواع الارسالات المتعددة ويحتاج الى مواصفات بدنية ومهارية عالية فضلا عن المواصفات الجسمية والتي تسهل اداء هذا النوع من الارسال , ويتميز مؤدي هذا الارسال بالقوة والتوافق المقاسين فضلا عن الطول . ان هذه الدراسة تهتم بتحديد اهم القياسات الجسمية للاطراف السفلى والتي يمكن من خلالها انتقاء اللاعبين بمواصفات القياسية التي تتمخض عنها هذه الدراسة , ومن هنا تجلت اهمية البحث .
2-1 مشكلة البحث
تكاد تكون المعلومات المتوفرة عن القياسات الجسمية لاداء هذا الارسال مقتصرة على الطول الكلي وطول الطرف العلوي وان القياسات الجسمية للاطراف السفلية لم تحضى بدراسة وافية وتنطلق اهمية دراستها كونها المنطلق الاول لنقل الحركة الى الجذع ثم الطرف العلوي ( الذراعين ) وبالتالي التاثير في سرعة الكرة .
3-1 هدفا البحث
1- التعرف على العلاقة بين بعض القياسات الجسمية للاطراف السفلية وسرعة الكرة الانية في الارسال الساحق بالكرة الطائرة .
2- التنبؤ بالقياسات الجسمية المناسبة التي تساهم بشكل فعال في سرعة الكرة باستخدام الارسال الساحق
4-1 فرضية البحث
1- توجد علاقة بين سرعة الكرة الانية وعدة متغيرات معا في الارسال الساحق بالكرة الطائرة
5-1 مجالات البحث
1- المجال البشري: لاعبو المنتخب الوطني
2- المجال الزمني : 11/8/1997
3- المجال المكاني : بغداد / قاعة المركز التدريبي لاتحاد العراقي المركزي بالكرة الطائرة .
2 الدراسات النظرية
1-2 القياسات الجسمية ( القياسات الانثروبومترية )
يعد قياس الجسم البشري مؤشرا لنموه وفي المجال الرياضية ترتبط المقاييس الجسمية بالعديد من القدرات الحركية ويكون في بعض الاحيان سببا في التفوق الرياضي . ولكل لعبة مواصفات الخاصة ومن المهم توفر الاجسام المناسبة لها وتقدم القياسات الانثروبومترية عونا كبيرا للمدربين في اختبار اللاعبين والتي من الممكن تميز جهودهم لتحقيق الاقتصاد بالوقت والجهد (5 :43) .
2-2 الارسال
هو محاولة وضع الكرة في حالة اللعب (1: 92) ويؤدي بواسطة لاعب الخط الخلفي الايمن ويكون ضرب الكرة بيد واحدة او الذراع (6: 35) والارسال من اهم ضربات الهجوم المباشر التي يستعملها اللاعبون خلال المبارات ويعتمد نجاح استراتيجية الفريق على مدى اتقان الاداء الفني والخططي لمهارة الارسال , فاذا استطاع اللاعب من اختيار الارسال المناسب وفي اللحظة المناسبة مع توجية الكرة الى المكان المناسب فانة يحصل على نقاط كثيرة لفريقة وكلما كانت ضربة الارسال قوية كلما كان تاثيرها ايجابيا لدى الفريق المرسل (4: 908) وهناك العديد من الارسالات ويعد الارسال الساحق احد اهم تلك الارسالات .
3-2 الارسال الساحق
ازدادت اهميت هذا الارسال في البطولات الدولية الاخيرة على الرغم انة ظهر في الستينيات . ان تحليق الكرة في هذا النوع من الارسالات يستنفز وقتا قصيرا مما يجعل استجابة اللاعبين صعبة الى حد ما خاصة اذا كانت تشكيلات ( عامر : 27) استقبال الارسال ثلاثية او ثنائية ويتراوح زمن تحليق الفرق الاوربيمةة للرجال (7. 0-9. 0) ثانية (7: 31) ويمر اداء هذا النوع من الارسال بالمرحلة الاتية.
1- مرحلة رمي الكرة : يقف المرسل مواجها للشبكة خلف خط النهاية بمسافة (3-6. 4م) (8: 83) اعتمادا على طول خطوة المرسلويمسك الكرة بيد او بيد واحدة ويرمي الكرة للامام الاعلى نحو خط نهاية الملعب وبارتفاع يسمح من الوصول الى الكرة .
2- مرحلة الخطوة التقربية : في هذه المرحلة تتولد سرعة افقية توضف لخدمت السرعة العمودية اثناء النهوض وتساهم الركضة التقريبية بزيادة القفز حوالي (12-20سم) تمنحة المناورة في الهواء (7: 31) . ويكون التقريب بخطوتين الاولى قصيرة والثانية سريعة وطويلة ثم الوثب , والوثبة حركة انفجارية تكون طويلة وواطئة وتستغرق (0.25 ثا) (4: 88) الهدف من هذه الوثبة هي زيادة السرعة الافقية .
3- مرحلة الارتقاء : تكون زاوية الركبة اليمنى بحدود (152-167) درجة عند مرحلة الدفع الاولى وعند تلامس الرجل اليسرى الارض تحدث عملية امتصاص حيث يلامس مشط القدم الارض فقط وهذه الحركة تسمح لعضلات الرجلين بامتصاص قوة الصدمة . وتبدا مرحلة الدفع النهائي بحصول مد في مفصل الركبة وتتحدد الزاوية (168-180) درجة وتكون القوة اقصى ما يمكن وتدفع الذراعان الى الاعلى (4: 32)
4- مرحلة الطيران : يرتفع الجسم بعد الارتقاء وتبقى الذراعان تتحركان للاعلى وتتحرك الذراع الحرة بايقاع جيد مما يسمح من التلامسمع الكرة في اعلى مستوى واقصى قوة بعد ان اصبح الجسم في الهواء تتم الموازنة بواسطة العضلات التي يعمل كل جزء منها في الجسم باتجاه الاخر اما بالنسبة لحركة الرجلين فان انثناء الركبتين بعد التحليق يعتمد على القوة المستخدمة المتجة على الارض اثناء الارتقاء وهو استجابة طبيعية لارتداد الذراع الى الخلف وانثناء الجزء العلوي للجسم للخلف (4: 34)
5- مرحلة التلامس مع الكرة : يتم التلامس مع الكرة بواسطة كعب راحة اليد اولا ثم بواسطة الاصابع ومنطقة التلامس مع الكرة تكون اسفل ومنتصفها لكي تهيء مسارا دورانيا متقوسا حيث يولد كعب اليد قوة ويفضل التلامس مع الكرة في اعلى نقطة للقفز (4: 35) .
6- مرحلة الهبوط : وفي هذه المرحلة يتم استقبال الارض باقل صدمة لتفادي الاصابات التي تقدر بحوالي (90%) من اصابات الكرة الطائرة بسبب القفز والهبوط والالتوء (9: 75-79) .
3- منهج البحث واجراءاته الميدانية
1-3 منهج البحث
استخدام المنهج الوصفي باسلوب المسح لملائمته في حل مشكلة البحث
2-3 عينة البحث
تكونت من (5) لاعبين من لاعبي المنتخب الوطني تم اختيارهم بالطريقة العمدية .
3-3 الاجهزة والادوات المستخدمة
ـ آلة تصوير سيمي بحجم (16 ملم ) وسرعة ( 64 صورة /ثا) تم وضعها على بعد ( 13.20 م) وبارتفاع (1.20 م) .
ـ رق سيمي خام عدد (1) .
ـ مقياس رسم (1 متر ) .
ـ لوحة ترقيم .
ـ عارضة سيمية نوع (16 ملم ).
ـ شريط قياس .
ـ كرات طائرة .
4-3 التجربة الرئيسية
اجريت بتاريخ 11/8/1997 متزامنة مع تجربة اطروحة الدكتوراهللطالب ( عامر جابر السعيدي ) حيث تم منح محاولتين لكل لاعب وذلك بتصوير اداء الارسال الساحق من فبلهم لغرض ايجاد السرعة الانية للكرة . كما تم استراحال القياسات الجسمية ادناه من اللاعبين في اليوم نفسة وهي :
1- طول ومحيط الساق
2- طول ومحيط الفخذ
3- ارتفاع مفصل الكاحل
5-3 الوسائل الاحصائية
ـ الوسط الحسابي
ـ الانحراف المعياري
ـ معامل الالتواء
ـ الارباط البسيط
ـ نسبة المساهمة الارتباط المتعدد
ـ الانحراف المتعدد على خطوات ( اجريت باستخدام حاسوب من نوع IBM واستخدام برنامج (Louts)
ـ معنوية نسبة المساهمة ( 2: 179)
4- عرض النتائج ومناقشتها
1-4 عرض النتائج
اجرى الباحثون تبيقات للاحصاء الوصفي على بيانات المتوفرة لديها وكما موضح في الجدول المرقم (1) وتبين ان معامل الالتواء كانت ضمن المدى الطبيعي مما يعني ان الاجراءات الاحصائية التالية ستكون بسبب من معطيات عينة البحث .

جدول رقم (1)
يوضح الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الالتواء لمتغيرات البحث
متغيرات البحث
الوسط الحسابي
الانحراف المعياري
معامل الالتواء
محيط الساق
83.6
2.702
0.666
محيط الفخذ
63.2
5.070
0.718
ارتفاع الكاحل
7.6
1.140
1.052
طول الفخذ
50.8
3.899
0.923
طول الساق
53.4
1.517
1.187
السرعة الانية للكرة
15.09
3.202
0.459

كما اجرى الباحثون سلسلة من الاجراءات الاحصائية المتعلقة بالارتباط البسيط والمتعدد وذلك للتوصل الى المتغيرات التي ساهم في السرعة الانية للكرة وكانت كما موضح في الجداول (4.3.2) وتبين عند تدوير المتغيرات والانتقال من الارتباط البسيط الى الارتباط المتعدد بمتغيرين معا ثم ثلاثة متغيرات . ان لكل من محيط الساق وارتفاع القدم وطول الفخذ مجتمعا دلالة معنوية (موضحة في الجدول المرقم (4) )اذا كانت قيمة (F) المحتسبة اكبر من القيمة الجدولية مما يدل ان نسبة مساهمة المتغيرات الثلاثة مجتمعة نسبة معنوية

جدول (2)
يوضح ارتباط القياسات الجسمية مع السرعة الانية مع نسبة المساهمة وقيمة (F) .
المتغيرات
الارتباط البسيط مع السرعة الانية للكرة
نسبة المساهة
قيمة (F) المحسوبة
محيط الساق
- 0.351
0.1235
0.4226
محيطالفخذ
-0.273
0.075
0.2417
ارتفاع القدم
-0.023
0.0005
0.0015
طول الفخذ
0.441
0.1943
0.7233
طول الساق
-0.708
0.5018
3.0214
قيمة F الجدولية بدرجتين حرية (3.2) ومستوى دلالة (0.05) هي (10.13)

الجدول (3)
يوضح ارتباط كل متغيرين معا بالسرعة الانية للكرة مع نسبة المساهمة وقيمة F
القياسات الجسمية
الارتباط البسيط مع السرعة الانية للكرة
نسبة المساهة
قيمة (F) المحسوبة
محيط الساق + محيط الفخذ
0.3516
0.1236
0.141
محيط الساق + ارتفاع الكاحل
0.4729
0.2236
0.2881
محيط الساق + طول الفخذ
0.7677
0.5893
1.4351
محيط الساق + طول الساق
0.7111
0.5058
1.0233
محيط الفخذ + ارتفاع الكاحل
0.2783
0.0774
0.0839
محيط الفخذ + طول الفخذ
0.88405
0.7065
2.4074
محيط الفخذ + طول الساق
0.7400
0.5475
1.2102
ارتفاع الكاحل + طول الفخذ
0.449
0.1944
0.2414
ارتفاع الكاحل + طول الساق
0.7097
0.5036
1.0146
طول الفخذ + طول الساق
0.7969
0.6351
1.7403

من خلال الجدول المرقم (4) يمكننا بناء معادلة الانحدار على الشكل الاتي :
السرعة الانية = 54.3 = ( محيط الساق × 1.69 )- ( ارتفاع الكاحل × 2.53 ) + (طول الفخذ × 0.81)
وهي معادلة تنبؤية يمكن تفسيرها في العينة التي اجريت عليها القياسات فقط أي ان نقصان (1.69 سم ) من محيط الساق يؤدي الى زيادة السرعة الانية للكرة وكذلك نقصان (2.53 سم) في ارتفاع الكاحل يؤدي الى زيادة في السرعة الانية , ويساهم طول الفخذ بشكل ايجابي كلما زاد هذا الطول بمقدار (0.81 سم ) يؤدي الى زيادة في السرعة الانية للكرة بمقدار (1 م / ثا) يمكننا الحصول على السرعة الانية التي تتجاوز (18 م /ثا ) من توفر البيانات من الجدول المرقم (5)
الجدول (4)
يوضح ارتباط كل ثلاث متغيرات معا بالسرعة الانية للكرة مع نسبة المساهمة وقيمة F
القياسات الجسمية
الارتباط البسيط مع السرعة الانية للكرة
نسبة المساهة
قيمة (F) المحسوبة
محيط الساق + محيط الفخذ +ارتفاع الكاحل
0.5672
0.3217
0.1581
محيط الساق + محيط الفخذ+ طول الفخذ
0.8637
0.7459
0.9787
محيط الساق + طول الفخذ + طول الساق
0.7606
0.5785
0.4576
محيط الساق + ارتفاع الكاحل + طول الفخذ
0.9994
0.9988
282.169
محيط الفخذ + ارتفاع الكاحل + طول الفخذ
0.7209
0.5197
0.3607
محيط الفخذ + طول الفخذ + طول الساق
0.8612
0.77416
0.9568
محيط الفخذ + ارتفاع الكاحل + طول الفخذ
0.8470
0.7174
0.8464
محيط الفخذ + ارتفاع الكاحل + طول الساق
0.7430
0.5520
0.4108
محيط الفخذ +طول الفخذ +طول الساق
0.9941
0.9884
28.347
ارتفاع القدم + طول الفخذ + طول الساق
0.7976
0.6362
0.5829
* قيمةf الجدولية بدرجتي حرية ( 1.3) ومستوى دلالة (0.05) هي (216.000)

جدول (5)
يوضح السرعة الانية المتوقعة للكرة الطائرة لاكثر من (18 م/ ثا)
بتوفر قياسات الطرف السفلي
محيط الساق
ارتفاع الكاحل
طول الفخذ
السرعة الانية المتوقعة للكرة
38
7
52
18.66
41
6
55
18.79
36
7
48
18.48
36
8
51
18.62
36
9
54
18.67
37
6
47
18.43
37
7
50
18.57
37
8
53
18.71
38
6
49
18.52
38
8
55
18.80
39
6
51
18.61
39
7
54
18.75
40
6
53
18.70


2-4 مناقشة النتائج
بلا شك في ان طول الطرف السفلي يعني ارتفاع في مركز ثقل الجسم وان الزيادة في الطول يعني ضرب الكرة في منطقة عالية يؤدي الى قلة في زاوية الطيران أي لصالح المركبة الافقية مما يعني زيادة في سرعة الكرة وهذا يبرر المساهمة الموجبة لطول الفخذ , ومن الناحية التشريعية فان العديد من عضلات الفخذ ذات تركيب ليفي طولي او ريشي فهي تسمح بمدى حركي كبير ومعضمها عضلات ذات مفصلين , أي اها تعمل على مفصلين وبالتالي تعمل بفعالية عالية في حركة الطرف السفلي عند انتقال الجسم في المشي والجري والوثب والقفز ( 3: 159) كما ان قبض الفخذ يساعد في المحافظة على طول العضلة الى حد ما , وبالتالي يحافظ على مقدار شدها (3: 164) ومن خصائص العضلات ذات المفصلين ايضا في الركبة والفخذذ باعتبار طولية .... تتحقق نسبة من كل من القوة ومدى الحؤركة في هذا الطرف الذي يعتبر مسؤولا عن حركة الجسم (3: 165) . وعليه فان نتائج هذا البحث فيما يخص طول الفخذ قد افرزه للمرة الاولى اذا اهتمت اغلب البحوث بمحيط الفخذ كعامل القوة .
اما ارتفاع الكاحل والذي كان مساهما عكسيا في السرعة الانية للكرة وبمقدار زيادة (2 سم) يؤدي الى نقص (1 م/ثا ) في السرعة الكرة . ويلاحظ ان ارتفاع القدم قد يؤثر سلبيا على السرعة الانية , ولقد توصلت بعض الدراسات الى ان هناك اختلافا جوهريا بين الافراد العاديين والافراد الذين يتميزون بارتفاع قوس القدم .... حيث لوحظ ان المجموعة الاخيرة تميزة بقدر عال من القبض الاخمصي .... فالمبالغة في تنمية القبض الاخمصي او الامامي قد تؤدي الى عدم توازن القوى العضلية (3: 175), ويتضح ان عينة البحث تشتت مقدارا من سرعة الكرة بسبب عدم توازن القوى العضلية التي تنقل الحركة الى الجذع وقد يتعلق ذلك في هذه المرحلة وقد تفسر ماسبق على انه النقصان الذي يحدث بمقدار (2 سم) في ارتفاع الكاحل عند ثبوت قياس الفخذ والساق يؤدي الى نقصان السرعة بمقدار (1 م/ثا) .
ويعزو الباحثون سبب العلاقة العكسية بين محيط الساق والسرعة الانية للكرة الى الحلقة السابقة ( ارتفاع الكاحل ) . اذا اكدت معظم المصادر ان المحيطان مؤثران للقوة . وعلية فان عدم توازن ( توزيع ) القوى العضلية في القدم تؤدي الى تغيير في اتجاه القوة الممتدة على طول الساق مما يؤدي الى استثمار محيط الساق بشكل سلبي معوض للحدث السابق في ارتفاع القدم ومما يبرر ما فسره الباحثون هو المقدار القليل البالغ (1.69 سم) مقارنة بارتفاع الكاحل البالغ (2.53 سم) .
5- الاستنتاجات والاتوصيات :
1-5 الاستنتاجات
بعد عرض ومناقشة النتائج تبين للباحثين ماياتي
تظهر ابة علاقة منفردة للقياس الجسمي مع السرعة الانية للكرة الطائرة وكذلك كل قياسين معا .
ظهر ارتباط معنوي تم اختباره بقانون (f) بين كل من قياسات ( محيط الساق وارتفاع الكاحل وطول الفخذ) مع السرعة الانية للكرة الطائرة .
عدم توازن القوى العضلية كان سببا في ظور علاقات سلبية لكل من قياسي محيط الساق وارتفاع الكاحل مع السرعة الانية للكرة الطائرة .
2-5 التوصيات
يوصي الباحثون بما يأتي :
ضرورة اجراء دراسات بايوميكانيكية للنقل الحركي مع رصد اتجاهات القوة بعد ثني ومد الركبة .
ضرورة دراسات قياسات جسمية اخرى كعرض الحوض ومحيط الساق او الفخذ عند حالتي القبض والبسط.

المصدر العربية والاجنبية
1- حسن الحباري واخرون : فنون الكرة الطائرة , دار الامل , اربد , 1987.
2- دومنيك سلفاتور : الاحصاء والاقتصاد القياسي , ( ترجمة ) سعدية حافظ منتصر , دار ماكجدر هيل , القاهرة , 1982.
3- طلحة حسين حسام الدين : الميانيكا الحيوية الاسس النظرية والتطبيقية , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة ,1993 .
4- عامرجبار كاظم السعدي : دراسة مقارنة في بعض المتغيرات البايوميكايكية للارسالين المتموج الامامي والساحق بالكرة الطائرة , اطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية الرياضية , جامعة بغداد , 1998.
5- محمد صبحي حسانين : التقويم والقياس في التربية البدنية , ج2 , دار الفكر العربي , القاهرة , 1979.
6- الاتحاد العربي للكرة الطائرة : القواعد الدولية للكرة الطائرة ,1982 – 1992 , بغداد ,1989.

ليست هناك تعليقات: